الفيلسوف المصري  ..مصطفى محمود " الكلمة الحرة   مصدر أمني رفيع المستوى الكلمة الحرة   كورونا تخيم على احتفالات المصريين بشهر رمضان الكلمة الحرة   رائع شعب الجبارين الكلمة الحرة   مع تفاقم الأزمة السياسية والإقتصادية في سوريا المهندس جمال الصباغ رئيس الحكومة السورية في المنفى في حوار خاص الكلمة الحرة   التضامن العربي الإسلامي مع الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية الكلمة الحرة  إحتفالية موكب نقل المومياوات الملكية أيقظ تاريخ الفراعنة العريق . الكلمة الحرة   رائع شعب الجبارين الكلمة الحرة   بعد فشل مفاوضات سد النهضة الكلمة الحرة   رائع شعب الجبارين الكلمة الحرة   
بحث
كتاب ومقالات
الحكومة وأزمة عدم الثقة
مصطفى عمارة
ظاهرة فرعون وبطانة السوء
مصطفى عمارة
دحلان رجل المرحله القادمه
بشير الايوبى
وراء كل رجل ناجح امرأة
لمياء عبد القادر
سد النهضة
أية شريف
(أطـيـــاف ُالـمـاضــي )
إيمان جميل
في الذكرى 62 لقيامها الوحدة المصرية السورية والدروس المستفادة
مصطفى عمارة
استقلال الشعوب العربية بين المانح والمانع
علاء الدين عبيد
(حوار بين كبار النّفوذ، وصغار النّفوس )
إيمان النبشه
سافرت إلي مدينة الأحلام
#بقلمى /أحلام السيد
المزيد
الفيديو المزيد
إختيارات القراء
ريم البارودي : أتمنى أبقى زي الفنانة شمس البارودي
وصايا وأمثال وتعاليم الحكيم ( بِتاَحْ حُتِبْ ) بقلم المؤرخ والباحث فى علم المصريات د/ أحمد عبد الصبور
خطورة إزالة شعر العانة بالكامل إليكم بعض النصائح روشتة رهام دعباس
جولة خليجية لفرعون مصر د / عماد الدين محمود لدعم الاستثمارات فى مصر 
محلل سياسى لبنانى يكشف ابعاد المخطط الايرانى لاعادة احياء الامبراطوريه الفارسيه فى المنطقة
بعد تألقها اللافت للنظر فى مجال إعداد الوجبات الشيف اللبنانية اتحاد على طعمه فى حوار خاص
اليسار صقر تتلألأ فى سماء الاسكندرية
نساء سوريات والقرآن الكريم رؤية للدكتورة غادة دقماق
مع استمرار المعارك حول الهلال النفطى فى ليبيا العميد محمد احموده قائد غرفة عمليات سرت الكبرى بالجيش الوطنى الليبى فى حوار خاص
صاروخ لبنان الجديد الفنانة أليسار صقر فى حوارها : اغنيتى مليون و ألف وميه هى اكثر اغنياتى نجاحا واللهجه ليست سبب نجاح الاغنيه
فيسبوك

إحتفالية موكب نقل المومياوات الملكية أيقظ تاريخ الفراعنة العريق .

أضيف بتاريخ : 4/7/2021 الساعة : 5:37 PM

مصطفى عمارة

عدد المشاهدات : 21

كتبت / زينة جرادي .
إحتفالية موكب نقل المومياوات الملكية أيقظ تاريخ الفراعنة العريق .

شكلت  إحتفالية نقل المومياوات الملكية من ميدان التحريرإلى المتحف القومي للحضارة في الفسطاط الحدث الأبرز عالميًا بفضل عناصر نجاحه ودقة تنظيمه إلى عملية الابهار والحركات الاستعراضية والأطباق البلورية التي رمزت إلى قرص الشمس ( رع) الذي كان ينير ظلام مصر .

هذا الموكب الملوكي اعتبر الأعظم تاريخيًا لأنه نقل 22 مومياء ملكية تنمتي إلى عصر الأسرة من (17/18/ 19/20) ومن بينهم 19 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات . استمرت هذة الإحتفالية عرضًا 40 دقيقة خلال عملية النقل ما بين المتحفين وكانت المشهدية خلال الاحتفالية مبهرة ولافتة للأنظار . رافق الموكب 60 دراجة و150 حصانًا وفرقة موسيقية في حفل خيالي كما طغت على أجواء الاحتفالية الرموز والشعارات الفرعونية وكأن زماننا توقف عن الدوران وعاد بنا إلى تاريخ عريق الأمجاد بلمح البصر .

مصر العريقة .
كانت مصر عظيمة قديما وحديثا وأروع ما في جمالها هذة المراسيم الملوكية التي أقيمت للمومياوات حيث أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لهم قبل أن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي باستقبالهم عند مدخل المتحف القومي للحضارة فالمشهد في غاية الجمال والروعة والفن . كانت السلطات المصرية قد اعيدت تخطيط وافتتاح ميدان التحرير  لهذة المناسبة وتزينيه بمسلة فرعونية في وسطه أحيطت بأربعة كباش فرعونية نقلت خصيصا من الاقصر .
مصر الحضارة .
عادت بنا هذة الاحتفالية إلى العراقة والحضارة الفرعونية التي عرفت بحضارة مصر القديمة التي قامت على ضفاف نهر النيل وهي تعود تاريخيا إلى  (3150 ق. م) . نشأت هذة الحضارة مع توحيد (الملك مينا ) لكل من مصر العليا والسفلى فشهدت البلاد تطورًا رهيباً على مر ثلاث ألفيات متتالية . هذة الاحتفالية اليوم تؤرشف التاريخ الفرعوني المصري للأجيال القادمة لأن تاريخ مصر كما ورد شمل ظهور سلسلة من الممالك المستقرة في تلك الحقبة سياسيًا و ذلك بعد انتقال البلاد إلى مرحلة الاندثار وخضوعها لحكم الإمبراطورية الرومانية .

 إن الحضارة الفرعونية هي من أكثر الحضارات التي أورثت العالم  انجازات في تاريخ البشرية وحققت نجاحات ساحقة في وادي نهر النيل لوجود مقومات الزراعة الضرورية . و المشهدية الأكثر روعة هي نقل المومياوات  على عربات من الطراز الفرعوني وهنا روعة جمالية  خالية في الحدث فالأربعون دقيقة هذة لخصت تاريخ مصر العريق وايقظت الزمن من سباته العميق .