عاجل – مؤتمر المقاومة‌ الإيرانیة معلومات جديدة عن برنامج إيران للأسلحة النووية الكلمة الحرة   اتحاد القوى الوطنيه يفجر الخلافات بين ايمن نور وجماعة الاخوان المسلمين وعادل السامولى رئيس مجلس المعارضه المصريه بجنيف يوجه انتقادات حاده لايمن نور الكلمة الحرة   إيران..تحشد متقاعدي الضمان الاجتماعي للأسبوع السادس على التوالي في 26 مدينة في 21 محافظة الكلمة الحرة   إيران..تحشد متقاعدي الضمان الاجتماعي للأسبوع السادس على التوالي في 26 مدينة في 21 محافظة الكلمة الحرة   من دمشق بلد الياسمين الكلمة الحرة   اتصالات مصرية ليبية للترتيب لزيارة المنفى للقاهرة والخبراء يبدون تشاؤمهم من المستقبل السياسي في ليبيا الكلمة الحرة  ستروان ستيفنسون، منسق الحملة من أجل التغيير في إيران وعضو البرلمان الأوروبي السابق من اسكتلندا: لا تساعدوا إيران على تطوير برنامجها النووي والصاروخي وشراء المزيد من رافعات الإعدام الكلمة الحرة   ..إلى كل العنصريين في لبنان الشقيق.. الكلمة الحرة   عقب انتهاء جلسات الحوار الفلسطيني الكلمة الحرة   بعد حدوث تحول في الموقف الأمريكي من سد النهضة الكلمة الحرة   
بحث
كتاب ومقالات
الحكومة وأزمة عدم الثقة
مصطفى عمارة
ظاهرة فرعون وبطانة السوء
مصطفى عمارة
دحلان رجل المرحله القادمه
بشير الايوبى
وراء كل رجل ناجح امرأة
لمياء عبد القادر
سد النهضة
أية شريف
(أطـيـــاف ُالـمـاضــي )
إيمان جميل
في الذكرى 62 لقيامها الوحدة المصرية السورية والدروس المستفادة
مصطفى عمارة
استقلال الشعوب العربية بين المانح والمانع
علاء الدين عبيد
(حوار بين كبار النّفوذ، وصغار النّفوس )
إيمان النبشه
سافرت إلي مدينة الأحلام
#بقلمى /أحلام السيد
المزيد
الفيديو المزيد
إختيارات القراء
ريم البارودي : أتمنى أبقى زي الفنانة شمس البارودي
وصايا وأمثال وتعاليم الحكيم ( بِتاَحْ حُتِبْ ) بقلم المؤرخ والباحث فى علم المصريات د/ أحمد عبد الصبور
خطورة إزالة شعر العانة بالكامل إليكم بعض النصائح روشتة رهام دعباس
جولة خليجية لفرعون مصر د / عماد الدين محمود لدعم الاستثمارات فى مصر 
محلل سياسى لبنانى يكشف ابعاد المخطط الايرانى لاعادة احياء الامبراطوريه الفارسيه فى المنطقة
بعد تألقها اللافت للنظر فى مجال إعداد الوجبات الشيف اللبنانية اتحاد على طعمه فى حوار خاص
اليسار صقر تتلألأ فى سماء الاسكندرية
نساء سوريات والقرآن الكريم رؤية للدكتورة غادة دقماق
مع استمرار المعارك حول الهلال النفطى فى ليبيا العميد محمد احموده قائد غرفة عمليات سرت الكبرى بالجيش الوطنى الليبى فى حوار خاص
صاروخ لبنان الجديد الفنانة أليسار صقر فى حوارها : اغنيتى مليون و ألف وميه هى اكثر اغنياتى نجاحا واللهجه ليست سبب نجاح الاغنيه
فيسبوك

أخصائي الأسنان أحمد عصام يوضح كيفية مكافحة فيروس كورونا

أضيف بتاريخ : 3/29/2020 الساعة : 5:06 PM

د. أحمد عبد الصبور

عدد المشاهدات : 221

أكد طبيب الأسنان " أحمد عصام ماضي " أخصائي طب وجراحة الفم والأسنان بالقصر العيني أن أهم ما يُميز عيادات طبيب الأسنان هي كفاءة مكافحة العدوى ، فدائماً ما يُدان طبيب الأسنان بأنه بؤرة لنقل الأمراض بين الناس ، ولا يقتصر الأمر على المرضى فقط بل يكون الطبيب ذاته في خطر الإصابة بأي مرض ، إذا لم يهتم بتطبيق نظام مكافحة العدوى على أكمل وجه .

وبما أننا نعيش هذة الأيام في زمن فيروس خطير وهو " كورونا " الذي يُهدد العالم ككل ، وجب علينا التنويه عن مكافحة العدوى داخل عيادات ومراكز الأسنان ، بالنسبة لمراكز وعيادات الأسنان فمكافحة العدوى ليست وليدة اليوم أو سبب ما يسمى بالكورونا فيروس ، ولكنها أساس من أهم ما تقوم عليه مهنة طبيب الأسنان .

- ما هي مكافحة العدوى ؟! وكيفية تطبيقها ؟!مكافحة العدوى هي كل الطرق التي من خلالها يُمنع إنتشار ونقل الأمراض داخل المكان .

وتنقسم إلى : الوقاية – ثم التطهير – ثم التعقيم .

* الوقاية : هي بأن نمنع الفيروسات والبكتيريا من الوصول للأسطح وذلك من خلال إستخدام الشريط اللاصق ووضعه على كل الأسطح التي يلامسها الطبيب ويتم تغييره مع كل مريض .

* التطهير : هو قتل الفيروسات والبكتيريا على الأسطح وذلك من خلال إستخدام المطهرات مثل الكحول والكلور لجميع الأسطح داخل المكان وتطهيرها على مدار اليوم ومع كل مريض .

* التعقيم : هو الجزء الخاص بالأدوات المستخدمة في علاج الأسنان من قبل الطبيب ويتم إستخدام أجهزة التعقيم للتأكد من قتل جميع الفيروسات والبكتيريا ولذلك من دورك كمريض التأكد من كل هذة العمليات .

وبسؤاله عن كيف يتأكد المريض بأن المركز أو العيادة يطبق نظام مكافحة العدوى بشكل سليم ؟؟!!

أولاً : نظافة المكان .ثانياً : التأكد من وجود الشريط اللاصق (wrap film) على كل الأسطح التي يقوم الطبيب بملامستها والتأكد من وضعها أمامك وإزالتها أمامك بعد الإنتهاء .ثالثاً :  التأكد من فتح الأدوات المعقمة كلها أمامك والتأكد من أن الأدوات ذات الإستخدام الواحد تم وضعها أيضاً أمامك و إزالتها أمامك بعد الإنتهاء .

- ما هو فيروس كورونا أو (Covid-19) ؟نعيش في يومنا هذا أيام صعبة تشهد إنتشار وباء على مستوى العالم يهددنا جميعاً وهو كورونا وهو فيروس مستجد يصيب الجهاز التنفسي ويكون خطيراً عندما يصيب كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة تؤثر على مناعتهم .

وأعراضه هي ( الكحة ، صعوبة وضيق في التنفس ، الحمى ) وتظهر الأعراض في الفترة من يومين إلي 14 يوماً من الإصابة بالفيروس .

وطرق مكافحته هي : عدم التعرض المباشر لحامل الفيروس ، عدم ملامسة سطح ملوث بالفيروس أو غسل اليدين مباشرة بعد ملامسة أي سطح بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو إستخدام كحول بتركيز 70% مطهر ، وعدم ملامسة الفم أو الأنف أو العين باليد قبل تطهيرها أو غسلها .

وعند الشعور بأي من أعراض المرض يرجى إما الإسراع للمستشفى وعمل التحاليل اللازمة وإجراءات العزل أو تطبيق العزل المنزلي وعدم الإختلاط بأي أشخاص لمدة أسبوعين أو حتى زوال الأعراض .