الجامعة العربية تجدد مطالبتها بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الكلمة الحرة   رائع شعب الجبارين ...اجمل التهاني والتبريكات للطبيبة الفلسطينية ...شذى منير سليم كناعنة....بمناسبة نجاحها في امتحان الدولة لمزاولة مهنة ألطب الكلمة الحرة   لا بد للقيد أن ينكسر...قوات الاحتلال تعتقل الأسيرة المحررة ياسمين شعبان عقب اقتحام منزلها في قرية الجلمة شمال جنين فجر اليوم. الكلمة الحرة   وخبز أمي " لوحة للفنان التشكيلي الفلسطيني ابراهيم شلبي الكلمة الحرة   لا بد للقيد أن ينكسر ...مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري: "إصابات عديدة وقعت في صفوف أسرى قسم 12 بسجن نفحه، تنوعت ما بين شج في الرأس، وكسر في الأنف، وكسور في الأضلاع، ولم يقدم لهم العلاج اللازم حتى اللحظة" الكلمة الحرة   لا بد للقيد أن ينكسر...ايناس عصافرة حرة بعد اعتقال دام ٣٠ شهرا ... الف مبارك والحمدلله على السلامة الحرية لجميع اسيراتنا واسرانا في سجون الإحتلال الكلمة الحرة  رائع شعب الجبارين...الطفلة نور اسامة أبو عون تحصد المركز الأول على مدارس نابلس في مسابقة حفظ القرآن الكريم.. ماشاء الله تبارك الرحمن الكلمة الحرة   من اليمن الحبيب ..سعد الجدحي... مُسن من محافظة المهرة اليمنية يحتفل بتخرجه من كلية التعليم المفتوح، ويحقق حلم الطفولة في دراسة القانون. لكن هذا الطموح ليس الأخير بالنسبة سعد فهو يعد نفسه حالياً لدراسة الماجستير والدكتوراة الكلمة الحرة   وانت تعد فطورك فكر بغيرك،،،،،، لا تنسى قوت الحمام،،، " درويش" لوحة للفنان التشكيلي ماهر ناجي الكلمة الحرة   استمرار الأزمة في السودان مريم صادق المهدي وزيرة خارجية السودان للزمان: أجريت إتصالا مع وزيرة الخارجية الأمريكية للضغط على النظام السوداني الحاكم لإطلاق سراح المعتقلين وخبراء يكشفون الدور الإسرائيلي في الأزمة السودانية الكلمة الحرة   
بحث
كتاب ومقالات
الحكومة وأزمة عدم الثقة
مصطفى عمارة
ظاهرة فرعون وبطانة السوء
مصطفى عمارة
دحلان رجل المرحله القادمه
بشير الايوبى
وراء كل رجل ناجح امرأة
لمياء عبد القادر
سد النهضة
أية شريف
(أطـيـــاف ُالـمـاضــي )
إيمان جميل
في الذكرى 62 لقيامها الوحدة المصرية السورية والدروس المستفادة
مصطفى عمارة
استقلال الشعوب العربية بين المانح والمانع
علاء الدين عبيد
(حوار بين كبار النّفوذ، وصغار النّفوس )
إيمان النبشه
سافرت إلي مدينة الأحلام
#بقلمى /أحلام السيد
المزيد
الفيديو المزيد
إختيارات القراء
ريم البارودي : أتمنى أبقى زي الفنانة شمس البارودي
وصايا وأمثال وتعاليم الحكيم ( بِتاَحْ حُتِبْ ) بقلم المؤرخ والباحث فى علم المصريات د/ أحمد عبد الصبور
خطورة إزالة شعر العانة بالكامل إليكم بعض النصائح روشتة رهام دعباس
محلل سياسى لبنانى يكشف ابعاد المخطط الايرانى لاعادة احياء الامبراطوريه الفارسيه فى المنطقة
جولة خليجية لفرعون مصر د / عماد الدين محمود لدعم الاستثمارات فى مصر 
اليسار صقر تتلألأ فى سماء الاسكندرية
بعد تألقها اللافت للنظر فى مجال إعداد الوجبات الشيف اللبنانية اتحاد على طعمه فى حوار خاص
نساء سوريات والقرآن الكريم رؤية للدكتورة غادة دقماق
مع استمرار المعارك حول الهلال النفطى فى ليبيا العميد محمد احموده قائد غرفة عمليات سرت الكبرى بالجيش الوطنى الليبى فى حوار خاص
صاروخ لبنان الجديد الفنانة أليسار صقر فى حوارها : اغنيتى مليون و ألف وميه هى اكثر اغنياتى نجاحا واللهجه ليست سبب نجاح الاغنيه
فيسبوك

خلال منتدى ثقافى على هامش مؤتمر الاعلام الجديد ودوره في الأمن المجتمعي والتنمية الاقتصادية الدليمى يحذر من مخاطر التلاعب بالأخبار ويدعو لإعداد برامج تلفزيونية هادفة

أضيف بتاريخ : 7/22/2022 الساعة : 12:23 AM

مصطفى عماره

عدد المشاهدات : 38





حذر عميد كلية الإعلام السابق بجامعة بغداد الأستاذ الدكتور عبد الرزاق الدليمي خلال المنتدى الثقافي للدكتورة زينب الخفاجي بالتعاون مع مقهى رضا علوان في العراق ، الذى نظم ندوة حوارية عبر تقنية "الغوغل ميت"، من مخاطر التلاعب بالأخبار ودعا لإعداد برامج تلفزيونية هادفة، كما تحدث فيها عن وسائل الإعلام والخطاب الإعلامي العربي والغربي.

شارك في الندوة، نخبة من أساتذة الإعلام في الجامعات العربية، ولفيف من الصحفيين والإعلاميين من مؤسسات عربية عدة.

واستعرض الدليمي أهداف مؤتمر "الإعلام الجديد" وأهم الرسائل التي يسعى إلى ايصالها للمجتمع العربي في ظل الدور البالغ الذي يلعبه الإعلام في المجالات السياسية والاجتماعية واللغوية.

وأبدى الدليمي سعادته لوصول ملخصات البحوث المقدمة للجنته واعتمدتها إلى 60 ملخصاً، ووصف موضوعاتها بأنها "جديدة ومهمة وتخص الدراسات الإعلامية والحرب النفسية".

واضاف "وصلت المشاركات البحثية في المؤتمر من قواعد أكاديمية واسعة" وهذا مبعث أمل بأن يكون للمؤتمر مخرجات قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأكد الدور المهم الذي يقدمه الإعلام من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت الأخبار في متناول كل شرائح المجتمع، منبهاً من خطورة التلاعب بالأخبار فيما يجري على الساحة من حروب وأحداث من أجل تحقيق ما يتناسب مع توجه كل وسيلة إعلام.

وفيما يتعلق بتحقيق جماهيرية وحضور للبرامج التلفزيونية، دعا الدليمي القائمين على البرامج التلفزيونية لإعداد دراسات إستراتيجية، تتسم بالعمق والجدية، وتبتعد عن رتم السرعة والعشوائية.

وشدد رئيس اللجنة الإعلامية، على ضرورة أن يراعي القائمين على البرامج صيغة الخطاب والوقت الذي يبث فيه وتحديد الشريحة التي يقدم لها.

واستعرض الدليمي الفروقات بين الدعاية والإعلان الذي يبث في الفضائيات العربية والعالمية، وتطرق لاستثمار الأفلام العالمية للترويج من خلالها، واقحام عقول المتفرجين لنشر فكر معين أو تأجيج قضية من أجل الابتعاد عن قضايا جوهرية تجري على الساحة.

وأشار إلى السلبيات والايجابيات التي تشكلت عبر تعدد وكثرة القنوات الفضائية التلفزيونية سواء العربية أو غير العربية، وكيف تحقق الجذب من خلال المواد الهابطة، داعياً إلى أهمية الارتفاع بمستوى الخطاب الإعلامي المقدم لضمان أمن المجتمعات العربية واستقرارها.

ويطلق اتحاد الجامعات الأفروآسيوية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين حتى نهاية العام الجاري سلسلة مؤتمرات علمية دولية، ستكون بدايتها من مؤتمر "الإعلام الجديد ودوره في تعزيز الأمن المجتمعي والتنمية الاقتصادية" المرتقب تنظيمه في المغرب.

بدورها أثنت رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدكتورة ماجدة محمود على دور الأستاذ الدكتور عبد الرزاق الدليمي العلمي المشهود في تحكيم الملخصات واعتمادها وفق الأسس البحثية المتعارف عليها.

 وقالت في مداخلة لها على هامش الندوة "إن الأستاذ الدكتور الدليمي يتمتع بإنتاج علمي زاخر ساهم في رفد المكتبة الإعلامية العربية بعشرات الكتب والبحوث الرصينة".

كما توجهت دكتورة ماجدة بالشكر للمنتدى الثقافي و الدكتورة زينب الخفاجي ومقهى رضا علوان في العراق لدورهم في إثراء الفضاء العربي بحوارات معمقة حول الموضوعات الإعلامية والثقافية في الساحة العربية.