الجامعة العربية تجدد مطالبتها بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الكلمة الحرة   رائع شعب الجبارين ...اجمل التهاني والتبريكات للطبيبة الفلسطينية ...شذى منير سليم كناعنة....بمناسبة نجاحها في امتحان الدولة لمزاولة مهنة ألطب الكلمة الحرة   لا بد للقيد أن ينكسر...قوات الاحتلال تعتقل الأسيرة المحررة ياسمين شعبان عقب اقتحام منزلها في قرية الجلمة شمال جنين فجر اليوم. الكلمة الحرة   وخبز أمي " لوحة للفنان التشكيلي الفلسطيني ابراهيم شلبي الكلمة الحرة   لا بد للقيد أن ينكسر ...مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري: "إصابات عديدة وقعت في صفوف أسرى قسم 12 بسجن نفحه، تنوعت ما بين شج في الرأس، وكسر في الأنف، وكسور في الأضلاع، ولم يقدم لهم العلاج اللازم حتى اللحظة" الكلمة الحرة   لا بد للقيد أن ينكسر...ايناس عصافرة حرة بعد اعتقال دام ٣٠ شهرا ... الف مبارك والحمدلله على السلامة الحرية لجميع اسيراتنا واسرانا في سجون الإحتلال الكلمة الحرة  رائع شعب الجبارين...الطفلة نور اسامة أبو عون تحصد المركز الأول على مدارس نابلس في مسابقة حفظ القرآن الكريم.. ماشاء الله تبارك الرحمن الكلمة الحرة   من اليمن الحبيب ..سعد الجدحي... مُسن من محافظة المهرة اليمنية يحتفل بتخرجه من كلية التعليم المفتوح، ويحقق حلم الطفولة في دراسة القانون. لكن هذا الطموح ليس الأخير بالنسبة سعد فهو يعد نفسه حالياً لدراسة الماجستير والدكتوراة الكلمة الحرة   وانت تعد فطورك فكر بغيرك،،،،،، لا تنسى قوت الحمام،،، " درويش" لوحة للفنان التشكيلي ماهر ناجي الكلمة الحرة   استمرار الأزمة في السودان مريم صادق المهدي وزيرة خارجية السودان للزمان: أجريت إتصالا مع وزيرة الخارجية الأمريكية للضغط على النظام السوداني الحاكم لإطلاق سراح المعتقلين وخبراء يكشفون الدور الإسرائيلي في الأزمة السودانية الكلمة الحرة   
بحث
كتاب ومقالات
الحكومة وأزمة عدم الثقة
مصطفى عمارة
ظاهرة فرعون وبطانة السوء
مصطفى عمارة
دحلان رجل المرحله القادمه
بشير الايوبى
وراء كل رجل ناجح امرأة
لمياء عبد القادر
سد النهضة
أية شريف
(أطـيـــاف ُالـمـاضــي )
إيمان جميل
في الذكرى 62 لقيامها الوحدة المصرية السورية والدروس المستفادة
مصطفى عمارة
استقلال الشعوب العربية بين المانح والمانع
علاء الدين عبيد
(حوار بين كبار النّفوذ، وصغار النّفوس )
إيمان النبشه
سافرت إلي مدينة الأحلام
#بقلمى /أحلام السيد
المزيد
الفيديو المزيد
إختيارات القراء
ريم البارودي : أتمنى أبقى زي الفنانة شمس البارودي
وصايا وأمثال وتعاليم الحكيم ( بِتاَحْ حُتِبْ ) بقلم المؤرخ والباحث فى علم المصريات د/ أحمد عبد الصبور
خطورة إزالة شعر العانة بالكامل إليكم بعض النصائح روشتة رهام دعباس
محلل سياسى لبنانى يكشف ابعاد المخطط الايرانى لاعادة احياء الامبراطوريه الفارسيه فى المنطقة
جولة خليجية لفرعون مصر د / عماد الدين محمود لدعم الاستثمارات فى مصر 
اليسار صقر تتلألأ فى سماء الاسكندرية
بعد تألقها اللافت للنظر فى مجال إعداد الوجبات الشيف اللبنانية اتحاد على طعمه فى حوار خاص
نساء سوريات والقرآن الكريم رؤية للدكتورة غادة دقماق
مع استمرار المعارك حول الهلال النفطى فى ليبيا العميد محمد احموده قائد غرفة عمليات سرت الكبرى بالجيش الوطنى الليبى فى حوار خاص
صاروخ لبنان الجديد الفنانة أليسار صقر فى حوارها : اغنيتى مليون و ألف وميه هى اكثر اغنياتى نجاحا واللهجه ليست سبب نجاح الاغنيه
فيسبوك

بعد مبادرتها لمناهضة العنف ضد الرجال الإعلامية البارزة دعاء عبد السلام في حوار خاص

أضيف بتاريخ : 1/5/2022 الساعة : 2:55 PM

مصطفى عمارة

عدد المشاهدات : 359



- السيدة التي تعتدي على زوجها بالضرب لا تستحق الحياة .
- مبادرتي حول تعدد الزوجات جاءت للتغلب على إرتفاع سن الزواج وارتفاع نسبة الفتيات في مقابل الأولاد .

عادت الإعلامية المصرية دعاء عبد السلام إلى دائرة الضوء بطرحها مبادرة لوقف العنف ضد الرجال والذي انتشر في الفترة الأخيرة بعد الضجة الهائلة التي أحدثتها بمبادرتها التي دعت فيها إلى تعدد الزوجات ، وحول مبادرتها الجديدة وارائها التي أثارت الجدل حول عدد من القضايا الإجتماعية كان لنا معها هذا الحوار :-

1- باعتبارك واحدة من رواد الدعوة إلى تعدد الزوجات ، ما هي رؤيتك للحملة التي تشن حاليا من بعض السيدات في المجلس القومي للمرأة والبرلمان لتقييد حق الرجل في التعدد؟ وما هي الآثار التي يمكن أن تترتب على ذلك ؟
ج1/ بغض النظر عن المناديات بعكس الفطره السويه وماجاء فى الشرع فأنا والكثير مثلى يعبر عن وجهه نظر لها أساس ومنظورأجتماعى واضح ، يروى البعض انني أثير الجدل وانني متحيزة الى الرجل أكثر وفى الحقيقية هوأننى ألقيت بوجهه نظرى فى بحور الافكار الراكدة وهذا من منطلق انة لايصح ألا الصحيح , لا يكفى على الجميع أرتفاع نسب الطلاق وأيضا أرتفاع سن المتأخرات عن الزواج وأيضا الارامل نهاينا على ارتفاع نسبه الفتيات مقابل الولاد جاء الوقت الذى يصبح فيه التعدد واجب ومن وجهه نظرى ألزام , مجتعاتنا الشرقية لها صبغة خاصة ورضينا أم لن نرضى نحن الاقوى بقيمنا وتماسنكا وأيضا بتكافلنا بعضنا البعض اقول لهن وللجميع التعدد لصالح المرأة فكيف أكون منحازة للرجل للاسف بعد تفشى ظواهر الطلاق وبعد أن سجن الزوج بهتانا وزورا فى حالات كثيرة أصبح الرجل عازف عن الزواج فكيف اكون منحازة للرجل ؟! .

2- كيف تفسرين انتشار ظاهرة الإعتداء على الأزواج من الزوجات ؟ وكيف يمكن التصدي لتلك الظاهرة ؟
ج2 أرى أى سيدة تطاول على زوجها بالضرب لاتستحق الحياة معه ولا يطلق عليها ست مالذى حدث فلا مجتمعاتنا أنا ضد ضرب الرجل لزوجته شكلا وموضوعا فمابال الزوجة التى اغتالت انوثتا بأفعال مخالفة لكل الادبيات والاخلاقيات فى الواقع انني مستاءة جدا لهذا التدنى الاخلاقي الذى وصلت له البيوت الزواج فى الاصل سكن قائم على المودة والرحمة وليس العنف والتطاول , الست تضرب زوجها فى هذا الزمن فكيف لاطفالها بأن يخرجوا أسوياء للمجمتع أذا كان دور القدوة غاب فى البيت فعلى الدنيا السلام , نعم أنوى عمل دعوة ضد العنف تجاة الزوج وانا أقصد جملة وتفصيلا الزوج لان للأسف أصبح العدوان من الزوجة أكثر من الزوج .

3- هل تفكرين في تشكيل رابطة للتصدي لتلك الظاهرة كما دعوتي لتعدد الزوجات ؟
ج3 ليس برابطة هي مؤسسة لحماية البيوت من كل التشوهات الدخيلة بأسم التحضر والتنوير والتقدم ويحضرنى هنا سؤال للجميع فى القرون الماضية كنا نصدر حضارتنا للعالم أجمع ماذا حدث لنا ؟ كانت سيدات يتنصبن أعلى المراكز فى الدولة وذلك موجود على جدران المعابد وفى نفس الوقت هيا زوجة وأم وقدوة للجميع , مقتنعه جدأ أن مايحدث الان من عبث أجتماعى مقصود هناك قاعدة معروفة الاسرة هي الاساس لركيزة وأستقرار المجمتع فكيف الاستقرار والتوازن المجمتعى فى ظل حاله الفوضى والعدوان وتبادل الادوار فى البيوت كيف؟! .

4- ما هي الأسباب التي تدفع الرجل بالزواج بأخرى ؟
ج4 من وجهه نظرى ليس ألزاميا على الرجل ان يعدد لسبب دعنى أضرب لك مثلا أذا كان رجل متزوج من سيدة عقيمة وذهب وتزوج أرى أن صدى هذا الفعل يكون مؤلم نفسيا لانها فى الاصل يوجود بها علة جعلتها ترى كل امور حياتها بحساسية مفرطة قد تصل بها الى نوع من انواع الاضطراب النفسي , دايما أقول ليس من الضرورة أن يكون هناك سبب ما لكى يعدد الرجل طبيعه الرجل تختلف عن طبيعه الست وربنا جعل هذا الخلاف رحمة بيننا المهم أن الرجل يكون لدية القدرة الكافية من العدل بينهم لانني برى فى كثير من الحالات ظلم كبير يقع على الزوجة الثانية وفى اغلب الاحيان يتم التضحية بها وهنا ألوم الرجل لانة لم يستطيع حل المعادلة مهم جدا حينما يقرر الرجل التعدد أن يكون ملم بنسبة كبيرة من قدرتة على التوازن بينهم فالاولى زوجته والثانيه زوجته لهم كل شىء بالعدل حتى الكلمة أذا قال للاولى كلمة طيبة يقولها للثانية وقيس على ذلك كل شىء .

5- بعد مطالبة جمعيات حقوق المرأة بحصول المرأة على نصف ثروة الزوج بعد الطلاق ، ما هي رؤيتك لتلك الدعوات ؟ وهل ترين أن جمعيات حقوق المرأة تنفذ أجندة خارجية لهدم الأسرة المصرية ؟
ج5 أرى هذا بكلام فارغ حرفيا وأذا قولنا للسيدات العاملات بأن يدفعن نصف رواتبهن ومعاشهن للرجل نظير أنها شريكة حياتة , الزواج فالاصل علاقة قايمة على الديمومة والود والتراضى فى الاصل عرض وطلب الاتى يطالبن بذلك يحفزفن على الطلاق بعد عشرة سنين وبعد أن أصبحن جددات , وعموما دعنى أشيد بدور الدولة المصرية العظيمة التى ضمنت للمطلقات والارامل معاش من خلال وزارة التضامن الاجتماعى , أرى أننى لابد من التصدى بمثل هذة الدعوات بالتجاهل التام .

6- ما تعليقك على دعوة نائبة برلمانية بحظر النقاب في الأماكن العامة بدعوى أنه يسهم في زيادة الجرائم ؟
ج6 مع جدا هذه الدعوة والحظر فى الاماكن العامة لا أرى فية أى نوع من أنواع التعنت ودعنى أضيف على دعوتها اى عرى فاضح فى الاماكن العامة يتم حظرة واتمنى تفعيل هذه الدعوة يوجد أيضا مناظر عرى تأذى المراهقين والمراهقات تنافى أخلاقيات مجتمعنا وأظن لايوجد خلاف على الاعتدالية فى كل شىء نجاة .

7- ما هي رؤيتك لظاهرة زواج القاصرات وكيف يمكن التصدي لها ؟
ج7 لمواجهه زواج القاصرات لابد كم حملات توعية وأعلانات مكثفة لأنة بكل المقاييس كارثة حقيقيقه تغتال فيها طفولة الاناث اللاتى لم يبصرن من الحياة الا ضوء الشمس الزواج له أسس ويحتاج لتأهيل وتأهب وأيضا دراسة فكيف لطفله قاصر أن تؤسس بيت وهى بنت أمس , ياسيدى آنسات تعدين الثلاثين ولا يعرفون حقيقة الحياة الزوجية فكيف لطفلة أن أرمى على عاتقها مسؤلية بيت وزوج وأطفال ؟ حملات توعوية تنزل القرى والكفور تنزل الريف المصرى والصعيد , وأعلانات مكثفه على التلفاز والراديو مهم جدا أيضا عمل ندوات تثقيفيه لهم .

8- مع تزايد نسبة الطلاق في المجتمع ، ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ؟ وكيف يمكن التصدي لتلك الظاهرة ؟
ج8 أسباب الطلاق أرها أخذت شكل ساخر فما تعلمناة فى الدراسات العليا شىء والحياة شىء آخر فقد بدت الاسباب لنا فى كثيرة من الحالات بالاندهاش مثل زوج رائحة فمة كريهه , ينام ويصدر أصوات , صوتة عالى , أكتشفت بعد الزواج أنه مش رومانسى , ام عن أسباب الطلاق المعهودة لنا فى الكتب وفى الحياة فقد بدأت فى التقلص , والرجل أصبح يطلق غيابي كنوع من الاهانة لزوجتة تحت مبرر أنهم لم يتفقوا على آلية الطلاق , للاسف لا يوجد تحضر فى الشىء الوحيد الواجب فية التحضر الطلاق تعددت أسباب الطلاق بين الزوجين ليخرج لمجتمعنا 14 مليون طفل شقاق يعانى من أضطرابات سلوكية  ونفسية وأب وأم لايروا غير العدوان والانتقام , ارجوكم فكروا فى أولادكم وتذكروا أنها حياة وكلنا الى زوال نحن نتحمل المأسى والصعاب فى عملنا وفى أسرنا من أجل أولادنا , أولادنا أمانة اتمنى نراعى الله فيهم ولا نفقدهم حقهم الحقيقي فى الحياة بأن يعيشوا فى بيت سوى بين أم وأب محترمين .

حاورها/ مصطفى عمارة